سياحة

10 نصائح تحمي بها نفسك من التعرض للسرقة أثناء السفر #سياحة

السفر إلى بلد جديد، والتعامل مع أناس مختلفين بعادات وتقاليد لا نعرفها، ولغة ربما لا نفهمها، قد يعرضنا لبعض المشاكل، أو نصبح مطمعاً للسرقة بهذا البلد، ويفسد الاستمتاع بالرحلة ككل، خاصة عند ضياع الأغراض الثمينة والمهمة، لهذا هناك بعض الأمور التي ننصحك بها، لكي تحافظ على أغراضك آمنة خلال رحلتك نقلا عن موقع الرؤية.

احمل أموالك في أماكن مختلفة

أينما اخترت الاحتفاظ بأموالك، لا تحتفظ بها معاً، على سبيل المثال، احمل بعض النقود في حقيبتك، وبعضها في جيبك، واترك البعض الآخر في خزنة الفندق، أو قسم النقود أيضاً بين محفظتك وجيوب الحقائب، بحيث إذا تم إخراج محفظتك من حقيبتك، فسيكون لديك نقود مخبأة في متناول اليد، بهذه الطريقة يمكنك تقليل مخاطر فقدان كل شيء دفعة واحدة، ينطبق الأمر نفسه على بطاقات الائتمان وبطاقات الهوية ورخصة القيادة وجواز السفر.

احمل حقيبة الظهر الخاصة بك في المقدمة

إذا كنت متواجداً في منطقة مزدحمة أو تسافر في المترو أو مترو الأنفاق، أو ببعض الأماكن الهادئة، أو شعرت ببعض الخطر أثناء تجولك، فاحرص على حمل حقيبة الظهر أمامك، إذا حملتها على ظهرك، ستجعلها في متناول اللصوص الذين سيجدون أنه من الأسهل بكثير سرقة الأشياء الثمينة الخاصة بك دون أن تلاحظ ذلك.

كن حذراً في أجهزة الصراف الآلي

عند استخدام جهاز صراف آلي في الخارج، تأكد من عدم وجود أي شخص آخر بالقرب منك، كما ننصحك بسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي الموجودة داخل البنوك بدلاً من تلك الموجودة في الشارع، فهي الأكثر أماناً.

حمل محفظة مزيفة

كلما خرجت، احتفظ بمحفظة مزيفة بها بضع ملاحظات فقط، ونقود بسيطة، بهذه الطريقة إذا قام شخص ما بمحاولة سرقتك، فيمكنك فقط تسليم المحفظة المزيفة والاحتفاظ بالمحفظة الحقيقية، وتنطبق تلك الحيلة تحديداً على المناطق المشهورة بأعمال السرقة.

كن حذراً من المشردين

غالباً ما يتواجد النشالون في الأماكن المزدحمة، فهناك فرصة جيدة لسرقتك، احذر من أي شخص يقترب منك كثيراً، وحاول تجنب الوقوع في حشود كبيرة حيث يسهل على النشالين سرقتك.

لا ترتدِ مجوهرات باهظة الثمن

حاول ألا تعلن عن ثروتك عندما تذهب في إجازة بارتداء مجوهرات باهظة الثمن، قد يجذب هذا بعض الانتباه غير المرغوب فيه ويجعلك هدفاً أكثر إغراءً للصوص.

احتفظ دائماً ببطاقة الائتمان الخاصة بك في متناول يدك

عندما تحاول الدفع ببطاقتك الائتمانية، لا تدع أي شخص يأخذها بعيداً عن أنظارك، خاصة في المطاعم، ومحلات التسوق، إذ يمكن نسخ البطاقات بسرعة كبيرة وهذا قد يعرضك لخطر الاحتيال.

استخدم البطاقة المدفوعة مسبقاً «بطاقة المشتريات»

بدلاً من أخذ بطاقات الائتمان الخاصة بك والتي تحتفظ فيها بكل نقودك، فكر في أخذ بطاقة مسبقة الدفع بدلاً من ذلك، أو المعروفة ببطاقة المشتريات، إذ يمكنك تعبئة البطاقة بمبلغ صغير من المال من حسابك المصرفي، يناسب فقط حاجتك أثناء الرحلة.

احتفظ بأرقام إلغاء بطاقتك

تأكد من الاحتفاظ بأرقام إلغاء بطاقتك الائتمانية بشكل منفصل عن بطاقاتك، بهذه الطريقة، إذا كنت محظوظاً عند فقدان بطاقتك، فلا يزال بإمكانك الاتصال بالبنك الخاص بك وإلغائها بسرعة قبل سرقة أي أموال.

طبع نسخ من جميع المستندات الخاصة بك

عندما تسافر إلى الخارج، تأكد من عمل بعض نسخ جواز السفر وتذاكر الطيران ووثائق التأمين وحجوزات الفنادق وأي شيء آخر مهم، امسح المستندات ضوئياً وأرسلها بالبريد الإلكتروني إلى نفسك، بهذه الطريقة يمكنك الوصول إلى نسخك من أي مكان متصل بالإنترنت.

مقالات ذات صلة

إغلاق